منتديات طــريق الأســلام والتسـامح Tolerant Islam Network

تابعونا على الفيسبوك صفحة ( برالوالدين في الدنيا والاخرة ) https://www.facebook.com/BrAlwaldynFyAldnyaWalakhrt

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:32 am من طرف القسم الاسلامي

» تفسير حتى يلخ الجمل في سم الخياط قرآن كريم
الأربعاء مارس 01, 2017 8:51 am من طرف القسم الاسلامي

» ارشيف مواضيع القران الكريم في شبكة طريق الاسلام للتسامح
الأربعاء مارس 01, 2017 8:50 am من طرف القسم الاسلامي

» تذكر يا انسان انك من التراب
الأربعاء مارس 01, 2017 8:12 am من طرف قسم المجتمع والاسرة

» ارشيف المواضيع العامة في شبكة طريق الاسلام والتسامح
الأربعاء مارس 01, 2017 8:12 am من طرف قسم المجتمع والاسرة

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:25 am من طرف قسم المجتمع والاسرة

» المنتدى صدقة جارية عن روح المرحومة ام ناصر القاضي اللهم ارحمها
الأحد يوليو 03, 2016 8:39 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة

» هاشتاغ بوابة فلسطين الاعلامية
الأحد يوليو 03, 2016 8:37 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية تشارك صفحات تسويق استشارات Palestine
الأحد يوليو 03, 2016 8:36 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة

» عقارات فلسطين الاردن بيع شراء واعلانات مجانية
الإثنين يونيو 27, 2016 8:39 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة

» ارشيف الصفحات التجارية منتديات طريق الاسلام للتسامح
الإثنين يونيو 27, 2016 8:38 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة

» شركة البيضة الذهبية رام الله فلسطين تصدير للدول العربية 00970598567121
الأربعاء مارس 23, 2016 9:03 am من طرف قسم التسويق

» قسم التسويق والاعلانات معكم
الإثنين مارس 21, 2016 1:30 pm من طرف قسم التسويق

» صلاة الجنازة عند المسلمين حكمها فضلها صفتها
السبت يناير 30, 2016 10:05 am من طرف القسم الاسلامي

» ارشيف العبادات والسنن في شبكة طريق الاسلام
السبت يناير 30, 2016 10:05 am من طرف القسم الاسلامي

تصويت

جنسيات زوارنا وبلادهم
5% 5% [ 11 ]
5% 5% [ 11 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 11 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 11 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 11 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]
5% 5% [ 10 ]

مجموع عدد الأصوات : 205

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1609 مساهمة في هذا المنتدى في 718 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 59 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ابوعبدالله الشيخ فمرحباً به.

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ الإثنين يوليو 31, 2017 7:41 pm


    احكام المواليد الجدد في القران والحديث

    شاطر
    avatar
    القسم الاسلامي

    المساهمات : 977
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010
    الموقع : فلسطين

    احكام المواليد الجدد في القران والحديث

    مُساهمة من طرف القسم الاسلامي في الأحد نوفمبر 20, 2011 10:59 am

    أحكام المولود في الإسلام

    عجائب ولادة المسلم :

    جعل الله للمولود في الإسلام أمرًا عجيبًا وشأنًا غريبًا وذلك تأسيًا بميلاد رسل الله الكرام فرسول الله كانت ولادته خرقًا للعادة وليست كأي ولادة عادية لأنه كان يُسَّبِحُ في بطن أمه ويُسْمَعْ تسبيحه وصوته وهو في بطنها وورد أنه وُلِدَ ساجدًا مختونًا مقطوع السُّرة يرفع إصبعه السبابة إلى السماء [1]

    وقد ورد أيضًا: أن الملائكة والأرواح الطاهرة نزلت لمولده وذُكِرَ مِمَّنْ حضرن ذلك السيدة آسية امرأة فرعون والسيدة مريم ابنة عمران والحور العين كلُّهن نزلنْ لحضور ولادته وكذلك الطفل المسلم تحضر ميلاده لجنةٌ من الملائكة الكرام فتساعد أمه في إتمام ولادته وهى لا تشعر وتكتنفه من جميع نواحيه لحفظه من الشياطين لأن الطفل الذي يُولَدْ يحاول الشيطان أن يستحوز عليه فَيُنْزِلُ الله جنده لحمايته من مكر الشيطان وكيده ويبقون في ذلك المكان إما أسبوعًا على رأي وإما أربعين يومًا على الرأي الآخر.

    فمكان الميلاد تَتَنَزَّلُ فيه الرحمات والبركات ولذلك طلب سيدنا جبريل من رسول الله في رحلة الإسراء أن ينزل في بيت لحم حيث وُلِدَ سيدنا عيسى فقال: إنزل ههنا فَصَلِّ حيث وُلِدَ عيسى

    وهذا يدل على المكانة الكبيرة والمنزلة العظيمة لمكان ميلاد الأنبياء وقد قال النبى

    { إذا وُلِدَتْ الجَارِيَةُ بعث الله إليها مَلَكاً يزقُّ البركة زقاً يقول: ضعيفة خرجت من ضعيفة القيِّمُ عليها مُعانٌ إلى يوم القيامة وإذا وُلِدَ الغلام بعث الله إليه مَلَكاً من السماء فقبَّل بين عينيه وقال: الله يقرؤك السلام }[2].


    الواجب على الأب نحو المولود:

    يجب على الأب أو من حضر ميلاد الطفل من الأقارب ما يلي:
    1. الآذان:
    أن يؤذن في أذن الطفل اليمنى آذان الصلاة ويقيم الصلاة في أذنه اليسرى على أن يكون ذلك بصوت خافت لا يؤذي المولود وفائدة ذلك حفظ المولود من الشيطانة الموكلة بالصبيان لقول النبى

    {وإذا ولد لأحدكم مولود فليؤذن في أذنه اليمنى ويقيم الصلاة في أذنه اليسرى فإن ذلك يحفظه من أم الصبيان} [3]


    2. التحنيك:

    وقد كان النبى يضع ثمرات في فيه ثم يتناولها ويضعها في فم المولود التماسا لبركة ريقه صلوات الله وسلامه عليه ، وقد حبذ ذلك جماهير العلماء وخاصة إذا كان ذلك على يد رجل صالح لقول النبى

    { سؤر المؤمن شفاء }[4]

    وكره ذلك بعض المعاصرين خوفا من وجود مرض معدي ينتقل عن طريق الريق وإن اتفق الجميع على استحسان أن يكون أول شئ يصل إلى جوف المولود طعام أو شراب حلو.

    3. الحلق والتصدق:

    فقد
    (أمر النبى عند ولادة الحسن والحسين الحلاق أن يحلق شعرهما ووزن مقابله ذهبًا وأمر بأن يتصدق به) [5]

    فإذا كان المولود ولدًا أو بنتًا له شعر فعلنا معه ذلك تأسيًا بهديه صلوات الله وسلامه عليه .... وإن كان شعره قصير وقليل كمعظم المواليد في عصرنا بسبب تعاطى الأمهات للأدوية أثناء الحمل اكتفينا بالتصدق عن المولود بما يوازي ثمن جرام ذهب تقريبًا أو أقل أو أكثر على حسب السعة، عملاً بقول الله تعالى

    (
    لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ )[7- الطلاق].4.

    التسمية:

    وتكون باختيار اسم حسن له دلالة ومعنى لقول النبى

    {أكرموا أبناءكم وأحسنوا أسمائهم }[6]

    وخير الأسماء بالنسبة للذكور هي المشار إليها بقوله
    { خير الأسماء ما حُمِدَ وعُبِد }[7]

    أي أسماء الرسول والأسماء المضافة إلى صفات الله كعبد الرحمن، وعبد اللطيف وغيرها.... [size=25]أما بالنسبة للإناث فخير الأسماء ما وافق أسماء أمهات المؤمنين أو الصحابيات الجليلات أو النساء الصالحات[size=29]..
    والمهم في كل هذه الأسماء أن تكون عربية ولها معنى معبر.... ويكره التسمي بالألفاظ الأجنبية أو الأسماء التي تثير السخرية والإشمئزاز عند النداء بها.[/size][/size]


    5. العقيقة:

    وهي ذبيحة تذبح عند السابع أو بعده لكل مولود ذكر أو أنثى وهي سنة عند السعة
    [size=25](وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ)[/size]

    ويأكل منها الأهل والأقارب والفقراء والمساكين لقول النبى

    { على كل مولود عقيقة تعقُّ عنه يوم السابع تميط عنه الأذى }[8]

    أما غير المستطيع فليس مطالباً بها وليس عليه شئ بتركه.... أما ما يفعله الناس في عصرنا يوم السابع من إطعام للطعام وتوزيع لمعلبات أو أكياس مليئة بأنواع الحلوى والمكسرات فهي من باب الصدقات إذا نوى صاحبها بها ذلك على ألا يسرف فيها ولا تخرج إلى المباهاة لقول النبى

    { كلوا واشربوا في غير سرف ولا مخيلة }[9]

    6. الختان:

    وهو سنة للرجال ومستحب للنساء لقول النبى
    { الختان سُنَّةٌ للرجال ومكرمة للنساء }[10]

    وقد بدأت الأمم الغربية في ختان الذكور والتشديد في ذلك حفظًا لسلامة عضو الذكورة من الأمراض التي تتسبب من تراكم الميكروبات والجراثيم تحت القلفة القطعة التي تحيط بعضو الذكورة من أعلى ، ويأمر الإسلام بإزالتها أيضاً حفظاً لسلامة المرأة إذ ثبت بالدليل العلمى أن عدم ختان الرجال أحد الأسباب الأساسية لإصابة النساء بأمراض تناسلية عديدة ومنها الخبيث وكثير من الباحثين الغربيين يطالبون بختان الإناث عند الحاجة لذلك - نظرًا للفوائد الكثيرة التي تعود على الأنثى من هذا ولذا تقول الباحثة الأمريكية ماري استوبس في كتابها(المرشد في العلاقات الجنسية)

    (إن من خير العادات عند المسلمين عادة ختان الأنثى لأن بعض الإناث يصل حجم البظرعندهن إلى قريب من الذَّكَرِ عند الرجل ومثل هذه كلَّما احتك بظرها بملابسها الداخلية تهيَّجَتْ الشَّهْوَةُ عندها)....،

    والهدي النبوي في ختان الأنثى هو قول النبى للمرأة التي كانت تزاول ذلك بين نساء الأنصار

    { يا أم عطية اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند البعل }
    [11]

    تنبيه وعبرة ::

    إذا رزق المرء بمولود جديد فهذه نعمة عظمى ساقها الله إليه فعليه أن يقابلها بالشكر بأن يصلي ركعتين شكرًا لله ، أو بأن يتصدق على الفقراء والمساكين ، أو بأن يطعم الطعام.... ومن تمام الشكر على هذه النعمة ألا يُظهر الفرح بذلك أكثر من اللازم ، أو يتباهى بذلك بين الأهل والأصحاب والجيران - كما تفعل النساء - لأن هذا أمرٌ لا يحصِّله المرء بإرادته ولا يناله باختياره وإنما كما قال الله

    ( يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ )

    وقد نبه إلى العبرة في مجئ المولود أحد الحكماء وذلك في قصة رمزية ساقها إلى تلاميذه حيث قال [size=25]( ركب رجل البحر مع جماعة كثيرة وبينما هم في عرض البحر هبَّت عليهم ريحٌ شديدة أغرقت السفينة بِمَنْ فيها، ولم يبق إلا لوح من ألواح هذه السفينة طفا على سطح الماء وتعلق به هذاالرجل وصارت الأمواج تتقاذفه حتى اقترب من شاطئ جزيرة وهناك رأى عجبًا، فقد وجد جموعًا كثيرة على الشاطئ تنتظره ومعهم تاج المُلك، وعند وصوله إلى الشاطئ تصايحوا فرحين وألبسوه التاج[size=29].... ونادوا به ملكًا عليهم، وهتفوا بحياته، وساروا به في موكب عظيم حتى أوصلوه إلى قصر المُلك
    [/size]وبعد انصراف تلك الجموع أحضر كبار مساعديه وسألهم عن هذا الأمر؟ فأخبروه بأن هذه عادتهم المتبعة في كل عام حيث يستقبلون ناج من البحر وينصبونه مَلِكًا عليهم في كل عام ويقومون بعده بقذفه في وسط غابة مجاورة مليئة بالوحوش الكاسرة، ويبحثون عن غيره وهكذا دواليك فاستوضحهم عن الصلاحيات المخولة له فأخبروه أن كلَّ أمرٍ له مطاع طوال سنة حكمه فعين أحدهم وزيرًا وأصدر إليه ثلاث قرارات أَمَرَهُ بتنفيذها فورًا هي:[/size]
    1. إزالة هذه الغابة بالكلية.
    2. بناء قصر مكانها يلائم أبهة الملك.
    3. زراعة حديقة حول القصر تحوي كل خيرات الأرض
    [size=25]وعند انتهاء العام طالبهم بتنفيذ عادتهم، فقالوا: لقد فوَّتَّ الأمر علينا بحكمتك وحسن تصرفك.

    و
    العبرة في هذه القصة حيث يقول: تشير هذه القصة إلى قصة كل مولود يخرج إلى هذه الحياة فالطفل في بطن أمه كالغريق وسط البحر، وعند ولادته ينزل مَلَك فيخرجه بلطف ورقة وحنان على ريشة من جناحه، كالغريق الذي تعلق بلوح الخشب، والجنين في بطن الأم يحيطه الله . بالماء من جميع الجهات حتى لا يتأثر بحركتها واهتزازاتها، ويتولاه الرزاق فيواصله بالهواء والماء والدواء والطعام عن طريق الحبل السريِّ، ويخرج منه بواسطته كذلك الفضلات. وبعد نزوله إلى الأرض يلتف حوله الأهل والأحباب ويقيمون الزينات والاحتفالات ويكون له السلطان على كل مَنْ حوله، وعلى الأعضاء التي معه، طوال عمره في الدنيا فإن أساء في تصرفاته وفي سلوكه قذفوا به إلى جهنم وبئس المصير، وإن أحسن لنفسه واستبدل مقعده في النار بقصر في الجنة - بناه بعمله الصالح وبرِّه وتقواه - فهيئا له الحياة الطيبة الأبدية في جوار الله. وفي ذلك يقول القائل:[/size]
    لا دَارَ لِلمَرْءِ بَعْدَ الْمَوتِ يَسْكُنُهَا
    إِلاَّ التي كَانَ قَبْلَ الْمَوتِ يَبْنِيهَا

    فَإِنْ بَنَـاهَا بِخَيْرٍ طَابَ مَسْـكَنُهُ
    وإِنْ بَنَـاهَا بِشَرٍّ خَـابَ بَانِيهَا

    [1] روى ذلك ابن سعد والبيهقي وأبو نعيم وابن عساكر عن ابن عباس عن أبيه العباس بن عبد المطلب

    [2] روى الطبراني ]في الأوسط[ عن أنس قال

    [3] رواه أبو يعلى وابن السني في اليوم والليلة والبيهقي في شعب الإيمان من حديث الحسين ابن علي

    [4] رواه الدار قطني عن ابن عباس

    [5] رواه الترمذي والحاكم من حديث علي

    [6] رواه أبو داود من حديث أبي الدرداء

    [7] رواه مسلم من حديث ابن عمر

    [8] رواه البخاري من حديث سلمان بن عامر

    [9] رواه ابن أبي شيبة عن ابن عباس

    [10] رواه أحمد والبيهقي والطبراني عن الحجاج بن أرطأة

    [11] رواه أحمد وأبو داود عن أم عطية

    يتبـــــــــع
    ان شــــــــــــــــــــــاء الله

    حسن محمد العربى نالت إعجابه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 4:32 pm