منتديات طــريق الأســلام والتسـامح Tolerant Islam Network

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طــريق الأســلام والتسـامح Tolerant Islam Network

تابعونا على الفيسبوك صفحة ( برالوالدين في الدنيا والاخرة ) https://www.facebook.com/BrAlwaldynFyAldnyaWalakhrt

Like/Tweet/+1

المواضيع الأخيرة

» للوقاية من السحر والحسد استماع الى سور من القرآن الكريم فرند بوك اسلامي
ملف الحضارات القديمة Emptyالإثنين مايو 27, 2019 7:20 am من طرف القسم الاسلامي

» سور القرآن الكريم مرتبة من خلال قصة سردية لعالم سعودي فرند بوك معلومات
ملف الحضارات القديمة Emptyالإثنين مايو 27, 2019 7:19 am من طرف القسم الاسلامي

» الشيخ علي الطنطاوي حلقة عن ارضاء الناس يوتيوب قناة ليالي الضفتين
ملف الحضارات القديمة Emptyالإثنين مايو 27, 2019 7:14 am من طرف القسم الاسلامي

» الشيخ على الطنطاوي شاهد برنامج على مائدة الافطار جميع الحلقات 5 ساعات يوتيوب قناة قلب على ضفتين
ملف الحضارات القديمة Emptyالإثنين مايو 27, 2019 6:14 am من طرف القسم الاسلامي

» المصحف كامل القرآن الكريم بصوت عبد الرحمن السديس استماع دون تحميل قناة ليالي الضفتين
ملف الحضارات القديمة Emptyالإثنين مايو 27, 2019 5:35 am من طرف القسم الاسلامي

»  محمد راتب النابلسي هل يستوي اللذين يعلمون 8/3/2019 فيديو قناة ليالي الضفتين
ملف الحضارات القديمة Emptyالإثنين مايو 27, 2019 5:18 am من طرف القسم الاسلامي

» ارشيف مواضيع القران الكريم في شبكة طريق الاسلام للتسامح
ملف الحضارات القديمة Emptyالخميس مايو 09, 2019 7:38 am من طرف القسم الاسلامي

» القرآن الكريم الفهرس الكامل لترتيب السور فرند بوك معلومات
ملف الحضارات القديمة Emptyالخميس مايو 09, 2019 7:01 am من طرف القسم الاسلامي

» المصحف كامل القرآن الكريم بصوت عبد الرحمن السديس فرند بوك يوتيوب
ملف الحضارات القديمة Emptyالخميس مايو 09, 2019 4:36 am من طرف القسم الاسلامي

» الصوم بدون صلاة ما حكم الاسلام فيه فرند بوك معلومات
ملف الحضارات القديمة Emptyالأربعاء مايو 08, 2019 9:48 am من طرف القسم الاسلامي

» ارشيف العبادات والسنن في شبكة طريق الاسلام
ملف الحضارات القديمة Emptyالأربعاء مايو 08, 2019 9:47 am من طرف القسم الاسلامي

» موقع الشيخ ابن باز فرند بوك معلومات
ملف الحضارات القديمة Emptyالأربعاء مايو 08, 2019 9:31 am من طرف القسم الاسلامي

» فتاوى حكم قراءة القرآن في مكبرات الصوت قبل الاذان فرند بوك معلومات
ملف الحضارات القديمة Emptyالأربعاء مايو 08, 2019 9:15 am من طرف القسم الاسلامي

» شاهد دوام الجسر في الاعياد اليهودية 2019 معبر الكرامة فرند بوك معلومات
ملف الحضارات القديمة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2019 9:24 am من طرف القسم الاسلامي

» شاهد الحجر الاسود وتقبيله بطريقة سهلة الكعبة المشرفة مكة المكرمة
ملف الحضارات القديمة Emptyالإثنين يناير 14, 2019 9:38 am من طرف القسم الاسلامي

تصويت

جنسيات زوارنا وبلادهم
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 11 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 11 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 11 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 11 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 11 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]
ملف الحضارات القديمة Vote_rcap5%ملف الحضارات القديمة Vote_lcap 5% [ 10 ]

مجموع عدد الأصوات : 205

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1637 مساهمة في هذا المنتدى في 732 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 64 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو العتبي المغربي فمرحباً به.

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ الإثنين يوليو 31, 2017 7:41 pm


    ملف الحضارات القديمة

    قسم التسويق
    قسم التسويق


    المساهمات : 187
    تاريخ التسجيل : 01/08/2010

    ملف الحضارات القديمة Empty ملف الحضارات القديمة

    مُساهمة من طرف قسم التسويق الإثنين أغسطس 09, 2010 11:44 am

    Like a Star @ heaven Embarassed Like a Star @ heaven آلتاجين :آل تاجين Altajin مركز إحتفالي ديني من حضارة فيراكوز . بني عام 900- 600ق.م. . والمبني عبارة عن هرم مدرج به كوات . وقد أحرق سنة 1200م.

    إلفنتين : Elphentin. جزيرة بالنيل قرب أسوان علي حدود مصر مع النوبة . إشتهرت بالجرانيت الأحمر والرمادي ، وبها مدينة إلفنتين الفرعونية التي كان يحكمها خنوم (الإله الكبش) رب الشلالات . وقد صنعت في محاجرها الجرانيتية المسلات والتماثيل الفرعونية .وكانت تعتبر بوابة النوبة في الدولة القديمة .

    إللورا : Ellora كهوف منحوتة بالصخور في القرن التاسع لتكون معابد دينية بهضبة الدكن بالهند .

    آلهة : أشتار :Ashtar ،Ishtar أو إشتار أو عشتار أو عشروت، إلهة الحب والحرب عند البابليين ، وكلمة عشتار بالعبرية معناها نجمة الصباح . و أقام لها الملك سليمان معبدا شرق أورشليم (القدس). وكان يرمز لها بالأسد . ومعبدها الرئيسي كان في نينوي (مادة) عاصمة بابل . وكان السومريون يطلقون عليها عناة والعرب يسمونها عثتر والإغريق يسمونها أفروديت (مادة).

    أشتوريت : Astrate.أنظر: تانيت. وهي إلهة الخصب لدي الفينيقيين (مادة) والكنعانيين (مادة). ويرجع أصلها لعقيدة إيزيس لدي قدماء المصريين . ويطلق عليها البابليون أشتار وتانيت لدي القرطاجنيين وأفروديتوهيرا وسيبل لدي الإغريق .

    آلهة : كانت ديانة قدماء المصريين قد توحدت وأصبحت مبكرا ديانة رسمية تعني بعبادة عدة آلهة وآلهات . وقد شكلت البيئة دورا كبيرا في تكوين طبيعة الآلهة المصرية حيث عبدوها في شكل بشري أو حيواني او الشكلين معا . وكانت هذه الأشكال المقدسة تمثل الطبيعة والعناصر المكونة للعالم الطبيعي . وبتصويرالقوي الطبيعبة كىلهة معروفة وخلق القصص الأسطورية حةلها كان المصريون يحاولون الوصول لفهم التداخلات المعقدة بينهم وبين الكون . ويمكن تصنيف الآلهة المصرية في عدة مجموعات من بينها آلهة الشمس رع وحورس واتوم وخابري ولأن الأزتك شعب زراعي ، فلقد كان في عبادته يعبد قوي الطبيعة . فإتخذوا هذه القوي آلهة ، فعبدوا إله الشمس هويتزيلولوشتيلي Huitzilopochtli، والذي كان يعتبر إله الحرب أيضا. وكان لديهم إله المطر تلالوكTlaloc وإله الريح . وكان الأزتك يعتقدون أن الآلهة الخيرة والنافعة ،لا بد أن تظل قوية لتمنع الآلهة الشريرة من تدمير العالم . لهذا السبب كانوا يقدمون لها الأضاحي البشرية . وكان معظمهم من أسري الحرب. وكانوا يعتقدون أن إله المطر تلالوك يفضل ضحاياه من الأطفال . وكانت طقوس التضحية في مواعيد كانوا يحسبونها حسب النجوم لتحديد وقت خاص لكل إله . وكان الضحية تصعد لقمة الهرم حيث كان الكاهن يمدده فوق فوق حجر المذبح وينتزع قلب الضحية . وكان يرفعه عاليا للغله الذي يجري تكريمه ، ثم يضع القلب وهو ينبض ليشوي في النيران المقدسة . وأحيانا كان االضحايا الكثيرون يقتلون مرة واحدة . ففي عام 1487م.قتل كهنة الأزتك 80 ألف أسيرحرب لتكريس إعادة بماء معبد الشمس مدينة تنوكتتلان . وكان الكهنة يظنون أنهم ينالون رضا الآلهة بالصوم أو جرح أنفسهم . وكان منهم من كان يدير مدارس لتعليم الكهنوت الأطفال الذين سيصبحون كهنة . وكان من أهم أعمال الكهنة تحديد الأيام السعيدة لشن الحروب أو القيام بالأعمال . وكان يوجد أجندة دينية مكونة من 260يوم عليها هذه المعلومات . وكانت الأيام المقدسة لتكريم الآلهة كان لها أجندة للتقويم الشمسي ، مكونة من 365 يوم . وهذا التقويم كان متبعا لدي الأولمك والمايا والزابوتك في أمريكا الوسطي . آلهة : وفي النوبة تطورت عبادة الإله آمون إلي أشكال آمون التشبهية بالإنسان وبرأس الكبش في المعابد النوبية ولاسيما في مملكة مروى (مادة) حيث ظهر التمثيل التشبيهى الإنسانى لآمون في الآثار الكوشيَّة حتى نهاية مملكة مروى نتيجة اقتباس هذا الشكل من التصوير الإيقونى له في طيبة بمصر ولاسيما عندما كانت كوش 0مادة) خاضعة للملكة الحديثة المصرية . وظهرت هذه الصورة البشرية للإله آمون في الأيقونات المروية المتأخرة . و تؤكد هذه الصور حرص المصريين علي أن يوجدوابكوش في جبل البركل(مادة) عبادة روح (كا) آمون الطيبى، وأنهم إعتبروا آمون النبتى واحداً من الأشكال التعبدية لآمون طيبة بوصفه إله الدولة في مصر. وعد آمون في النوبة كاءً (روح) لآمون في طيبة إنما تدعم الفكرة القائلة بأن عبادته كانت تواصلاً منطقياً لعبادة آمون في مصر. وفي النوبة ظهرت أيقونات Icons لآمون الكبشى الرأس ولاسيما في أيقونات المعبد الرسمى مما يدل أنه أصبح إلها رسميا في عبادات النوبة . لهذا ظهرت تماثيله في شكل آمون الكبشى الرأس مع قرص الشمس والصل على الرأس في أبى سمبل و المعابد السودانية القديمة.وكان آمون في مصر قبل ظهور الأسرة 18 بها ،مرتبطاً بالأوزة أو الحيَّة لكن ليس بالكبش أبداً. الكشف في مقابر كرمة عن قرابين حملان، ونعاج، وكباش متوجة بموضوعات كروية أو بريش نعام بدأت تشير إلى أن تلك الحيوانات قد تكون ألهمت الشكل الكبشي الجديد لآمون . فقبل الإحتلال المصرى ظهرت عبادة محلية للكبش في النوبة ولاسيما في كرمة (مادة) .وظهور آمون كبشى الرأس يرمز لإتحاد آله مصر آمون مع إله كوش الكبش .وهذا الغتحاد أدي إلى خلق أشكال جديدة لآمون. فظهرت في الإيقونات الرسمية والتماثيل منذ حكم الرعامسة في شكل آمون كبشى الرأس في كل من كوش ومصر.وتطورت عبادة آمون بعد دخولها للنوبة. ففي معبد أبوسمبل يلاحظ صل ضخم امام آمون .وهذاالشكل لم يلاحظ في المعابد المصرية . وأصبح الصل الضخم سمة نوبية مميزة لآمون في البيئة السودانية . و ظل آمون الكبشي معبودا محليا للنوبة ،بينما ظل آمون البشري معبودا بمصر الفرعونية .وعبادة آمون في النوبة تمَّ تطويرها عبر إستعارة العديد من الأفكار والسمات الإيقونية من الثيولوجيا المصرية؛ لكنه على كل ومع مرور الوقت تمَّ نسيان الأصل المصرى لآمون، وإختفت الكثير من أشكاله المصرية ووضع العديد من الصور الإيقونية الجديدة لآمون كوش (مادة) الكبشي في المعابد والبيئة السودانيَّة القديمة.والتشابه القوى بين صور آمون في مصر والنوبة كانت سبباً للتاثير المتبادل وللإحلال المتبادل القادم من الجانبين. مارس آمون الكوشى تأثيراً على عبادة آمون في مصر. أتاح الخلق الجديد إمكان تركيب نظاماً ميثولوجياً جديداً عكس نزعات تطور الدولة السودانية القديمة. ومن ثم نجد أن العبادة بالنوبة كانت مرتبطة بتطور العبادات الفرعونية بمصر .لهذا مرت بمراحل مختلفة . ففي عهد إمنوحتب الأ ول أعاد إحتلال النوبة السفلي وشيد هياكل بالقلاع المصرية للإله حورس Horus ولما توسع بعد الشلال الثاني أوجد معبودا جديدا سماه حورس سيد النوبة . وأيام حكم حتشبسوت وتحتمس الثالث وإمنحوتب الثاني أدخلت معابد جديدة بالقلاح وخارجها ومن بينها المعبد المزدوج لآمون – رع ،و رع – حارختي . وتم إدماج حورس سيد النوبة مع آمون – رع . وغيرها من الآلهة الإندماجية التي صورت مراحلها علي المعابد المصورة ، وفي عهد رمسيس الثاني انتشرت صور لعبادة الملك وبجواره الآلهة الثلاثة الرسمية آمون – رع ، و رع-حاراختى، وبتاح-تاتجينان ، مع إنتشار الأشكال المقدسة للحاكم. . ففى أواخر الأسرة 18والأسرة 19، اعتبر آمون-رع في النوبة بجنوب الشلال الثانى معبوداً رئيساً، حيث صورت آلهة مصر وآمون في المقدمة و يتبعه آلهة حورس في النوبة.

    آلهة :Gods . كل الحضارات عبدت الشمس والقمر واتخذتهما إلهين من دون الله . لهذا اقيمت المعابد الدينية تقربا وزلفي للآلهة وأقاموا لها التماثيل لعبادتها . وكان المعبد مكمن القوة في نظر كل الشعوب القديمة . لهذا كانوا يخدمونه ويقدسونه حتي في الأمريكتين أيام المايا والهنود الحمر . وكانوا يقدمون القرابين ويذبحونها فوق المذبح به . ولما رأوا في العالم قوي أكبر من قوتهم عبدوها كالمطر والبرق والرعد والشمس والفيضانات والنهر . وظنوا أنها قوي حيوانية جسدوها لصنع التماثيل قربي لها . وكان علي الكهنة تفسير هذه الغوامض المرعبة والكوارث الطبيعية المدمرة . وكان عليهم درأها أو ردها زمنع غوائلها . لهذا حظي الكهنة بالهيبة بين شعوبهم . فالعقائد الدينية لهذا السبب ظهرت في باكورة حياة الإنسان البدائي . فكان العمال يقيمون المعابد بالمكسيك ومصر والأبراج السومرية (زيقورات) والأهرامات من خلال عبادة طقوسية كانوا يؤدونها . وكان للمايا آلهتهم المتعددة . وكان الإله الأكبر ( هوناب كو) Hunab Ku خالق العالم وكان أهم الآلهة . والإله (إيتزمنا ) Itzamna إله السماء مالك السموات والنهار والليل يرسل المطر وراعي الكتابة والطب . وكانت عبادته قاصرة علي الكهان . وظهوره يكون لمساندة الأسرة الملكية ونصرتها . وإله الذرة (نبات)( يوم كاكس) Yum Kaax والآلهة الأربعة تشاكس Chacs آلهة المطر وكل إله منها يشير لجهة من الجهات الأصلية a cardinal direction الأربعة وله لونه الخاص . وكانت النسوة يعبدن إله قوس قزح( إكس تشل) Ix Chelالذي له صلة الشفاء وولادة الأطفال والرضاعة. وكل المايا يعتبرون الربة( إكستاب) Ixta إلهة الإنتحار. لأنهم كانوا يعتقدون أن المنتحرين يذهبون في سماء خاصة . وكان الماياويون يمارسون طقوسا ويقيمون إحتفالات القداس لهذه الآلهة في أول السنة الماياوية في يوليو أو في حالة الطواريء كما في المجاعات والقحط والأوبئة والجفاف . وكانوا يتجمعون في ساحة عامة لتكريم الآلهة، ويضعون الريش فوق أبواب الساحة . وكانت مجموعات من الرجال والنساء يضعون فوق ملابسهم ورؤوسهم الريش والأجراس الصغيرة بأيديهم وأرجلهم عندما برقصون بالساحة علي إيقاع الطبول والزمور وأصوأ ت الأبواق . وكان المصلون يشربون مشروبا شعبيا. و بعض المشاركين كانوا يتناولون عقار الهلوسة من نبات عيش الغراب ويدخنون التبغ . وصغار النبلاء كانوا يلعبون لعبة الكرة المقدسة فوق ملاعب خاصة أقيمت لهذا الغرض .وكانت الكرة من المطاط . وكانت إحتفالات المايا تتركز علي تقديم الأضاحي البشرية لنيل مرضاة الآلهة . وكانت تمارس عادة التضحية فوق الأهرامات الحجرية المشيدة في ساحات الإحتفالية الدينية وكان يلحق بها سلالم مدرجة تؤدي للمعبد فوق بناية الهرم حيث يوجد المذبح . وكان يعتبر المعبد بيت راحة للإله .وكان مزخرفا بالنقش الغائر أو مرسوما بتصميمات وأشكال متقنة . وهو مغط ببلاطة حجرية رأسية منقوشة أيضا، يطلق عليها عرف السقف roof comb .وواجهة المعبد مزينة بنتواءات لأ قواس حجرية corbeled arches مميزة . وكان كل قوس يشيد من حجر، وكل حجرة كانت تمتد وراءالحجرة التي تحتها . وجانبا القوس كان يرتبطان بحجر العقد keystone فوقهما .وكان أمام المذبح يطلق دخان البخورالذي كان يحرق في مباخر فخارية . وكان المتعبدون يقدمون العطايا من الذرة والفاكهة وطيور الصيد والدم الذي كان المتعبد يحصل عليه بثقب شفتيه أو لسانه أو عضوه التناسلي بمخراز . وللتكريم الأسمي كان المايا يقدمون الضحايا البشرية من الأطفال والعبيد وأسري الحرب . وكان الضحية يدهن باللون الأزرق . وكان يقتل فوق قمة الهرم في إحتفالية طقوسية بضربه بالسهام حتي الموت أو بعد نكتيف (وثوق) الساعدين والساقين بينما الكاهن يشق صدره بسكين حاد مقدس من حجر الصوان لينتزع القلب ليقدم كقربان . وكان القواد الأسري يقدمون كضحية يعد قتلهم بالبلط وسط مراسم من الطقوس . ألواح العمارنة : Amarna tablets ألواح طينية (مادة) منقوشة خطيا عثر عليها في خرائب تل العمارلة بالمنيا بمصر علي الضفة الشرقية للنيل. وكانت ضمن أرشيف القصر الملكي إبان حكم إخناتون (مادة) زهي عبارة عن رسائل يرجع تاريخها لسنة 1411ق.م. –1375ق.م. . ألواح العمارنة : Amarna tablets كتابة ألواح طينية (مادة) منقوشة خطيا عثر عليها في خرائب تل العمارلة بالمنيا بمصر علي الضفة الشرقية للنيل. وكانت ضمن أرشيف القصر الملكي إبان حكم إخناتون (مادة) زهي عبارة عن رسائل يرجع تاريخها لسنة 1411ق.م. –1375ق.م.

    ألواح شمعية : Tabella cerata يطلق عليها دبتك Deptych . وهي أول شكل للكراسة والكتاب . وكانت عبارة عن لوحين من الخشب أو المعدن أو العاج . وكان الإغريق والرومان يوصلانهما بمفصلات . وتبطنان من الداخل بطبقة من الشمع . وينقش عليها بقلم خاص رفيع من العاج أو المعدن أو العظم . وكانت الألواح تربط بشريط ويمكن طيها. وكان الرومان يطلقون عليها الكراسة . وكان يكتب علي وجه واحد بها .

    ألواح طينية : Clay tablets ظهرت الكتابة علي الألواح الطينية باللغة المسمارية عام 3600ق.م. وكان ينقش علي الطين وهو طري بقلم سته رفيع . ثم يجفف الطين في النار أو الشمس (أنظر : خاتم ).و أنظر ألواح العمارنة .

    كتابة أنيانج : موقع أثري بمدينة إيانج بإقليم هوثان بالصين يرجع تاريخه لأسرة شانج (1450 ق.م. –1050ق.م. ). كان للشعب كتابته البدائية التي تتكون من 2000حرف . كتابة أوستراكا: Ostracaشقفة من الفخار كانت تستخدم في الكتابة عليها لدي قدماء المصريين والإغريق وكان يكتب علي سطحها الخارجي لدي الإيثنيين (يونانيون) .ووجد عليها أسماء المنفيين من أثينا . كما دونت عليها نصوص قصيرة . وكان العامة يفضلونها علي ورق البردي الذي كان مرتفع الثمن . وكان قدماء اتلمصريين يستخدمون الشقف لهذا السبب. (أنظر : إستراكا ).

    إلياذة :Iliads ملحمة إغريقية كنبها الشاعر الضرير هوميروس(هومر) . وهي عبارة عن نص شعري. ويقال أنه كتبها مع ملحمته الأوديسأ(مادة) . وقد جمعت أشعارها عام 700ق.م. بعدة مائة عام من وفاته . وتروي قصة حصار مدينة طروادة عام 1200ق.م. وتدور أحداث الإلياذة والأوديسا حول الآلهة البشر . وصورها في شكل ساخر وبين فيها أن البشر يتأثرون بالصلاة . ولهم إرادة حرة يصنعون من خلالها قراراتهم ويتحملون أخطاءهم . والملحمتان يكملان بعضهما . وكلمة إلياذة هي كلمة ألليوس الغسم القديم لمدينة طروادة (مادة). وتدور حول ملحمة المسيني أخيل الذي ابحر لطروادة من بلاد الإغريق لينتقم لمقتل ياريس ، وقد هاجم جيش إمبراطور طروادة . والوديسا تروي قصة الأمير الإغريقي أوسيبوس عند عودنه لطروادة . وكانت قصائد هوميروس من الدب الشعبي وكانت تروي شفاهة وكانت تضم هاتين الملحمتين الطويلتين اللتين نسج علي منوالهما الشعراء فيرجيل باللاتينينية ودانتي بالإيطالية وملتون بالإنجليزية ملحماتهم .( أنظر : ملاحم . أودبسا)

    إليجوسيني : عصر. أنظر: زمن جيولوجي.

    إلينوي :Illinois حضارة نهر إلينوي بأمريكا الشمالية حيث عثر علي أثار ترجع لسنة 300 – 2500 ق.م. من بينها سكاكين عظمية وأنسجة قطنية سميكة . والموقع عاش به الهنود الحمر قرب بحيرة لاموكا حبث صنعوا المكاشط والمطارق الحجرية وحفروا علي الخشب وطرقوا النحاس وشكلوا منه نصال الرماح . وصنعوا من الأصداف البحرية والأحجار الكريمة أدوات الزينة .

    أما فافاتي : Ama vavati مدرسة للنحت ظهرت بالهند سنة 300ق.م. – 200ق،م، . وقد أقيمت بالمعابد البوذيةالضخمة .

    أمازون : Amazonإسطورة إغريقية تروي قصة جنس من النسوة المحاربات كن يعشن ببحر أوكسين . وكلمة أمازون معناها بدون ثدي . لأن الأمازونيات حسب الأسطورة كن يستأصلن أثداءهن اليمني ليحملن الرماح .

    أمازيس : أنظر أحمس.

    إمحتب :Imhotep . الحكيم الإله .وكان وزير الملك زوسر سنة 2800ق.م. .قام بتصميم هرم زوسر المدرج بسقارة أول هرم بني في التاريخ بمصر . واعتبره الإغريق إله الشفاء .وأطلقوا عليه إموتيس (مادة) وبنيت له عدة معابد بطيبة . أنظر: أسكليبيوس.

    أمرافاتي :Amara vati موقع أثري يقع علي بحيرة كرشنا بمنطقة جونتور بالهند، قرب مدبنة (داهانيا كاتاكا ) .عاصمة إمبراطورية ساتافاهاتا . والموقع عبارة عن جبانة ضخمة مزينة بالأحجار المنحوتة بالقرن الأول ميلادي وحتي القرن الثاالث، وتعتبر سمة لفن النحت الهندي الذي إنتقل لسيلان (سريلانكا ).

    أمري : Amri موقع قرية قرب نهر الهندوس يرجع تاريخها لسنة 3000م. أشتهرت بنوع فخارها المدهون والمزخرف فب بلاد السند وتلاا بلوخستان . وكانت أبنيتها من الطوب اللبن ، وكانت تستخدم الأدوات النحاسية .

    أمريكا : . America قارتان في النصف الغربي من الكرة الأرضية . وهما القارة الأمريكية الشمالية ( أمريكا الشمالية )والقارة الأمريكية الجنوبية ( أمريكا الجنوبية )وبينهما أمريكا الوسطي . ولقد شهدت الأمريكتان عدة حضارات قديمة كحضارات الأزتك والأولمك والمايا والإنطا وحضارات الهنود الحمر (أنظر : شمال أمريكا ). وهذه الحضارات ظهرت قبل مجيء الإستعمار الأوربي في القرن 15 . وقبل إكتشاف كولومبوس للعالم الجديد .

    أمريكا الوسطي : Meso-Americaأنظر : شمال أمريكا . جنوب أمريكا . قدماء الأمريكيين .

    أمفورا : Amphoraنوع من الأواني الفخارية الكبيرة (زلع) المنتفخة الشكل . والإناء قمته ضيقة نسبيا وله مقبضان لحمله .

    أمفيثيتر : Amphitheater المسرح الإغريقي القديم . وكان شبه دائري تحت جيل منجدر وبه مدرجات ، وكان قد ظهر بأثينا حيث عرضت عليه منذ عام 406ق .م. مسرحيات سوفكليس والدراما والتراجيديات والكوميديات الإغريقية الشهيرة. وكانت تعرض في الهواء الطلق ، ويطلق عليه ايضا المسرح الروماني . ويوجد آثارمنه في بلدان عديدة إستعمرها الإغريق والرومان .

    أمنحوتب : Amenchotepإسم أطلق علي أربعة ملوك من الفراعنة حكموا مصر خلال الأسرة 18 بالدولة الحديثة . وكان أقواهم امنحوتب الثالثوأشهرهم أمنحوتب الرابع (أخناتون) . وأمنحونب الأول ابن الملك أحمس والثاني ابن الملك توحتمس الثالث ، وكان محاربا قويا .

    أمنمحات : Amenenhet،Ammenemesإسم أطلق علي أربعة ملوك من الفراعنة . حكموا مصر إبان الأسرة 12 بالدولة الوسطي مابين سنتي 1990ق.م. – 1785ق.م. زفي عهدهم بلغت مصر أقصي أوجها .

    أموتيس: اسم إمحوتب (مادة).

    أموريون : أنظر عموريون .

    آمون : Amen ، Amon ملك الآلهة المصرية القديمة . وكلمة آمون معناها الإله الخفي أو ملك الآلهة الذين طردوا الهكسوس (مادة ) . وكان مقر عبادته طيبة (أنظر: إخناتون . أتون) بمعبد الكرنك . وشيدت له عدة معابد معبد سيوة حيث زاره الإسكندر الأكبر (مادة) . وكان الإله آمون يصور في عدة أشكال من بينها جسم إنسان برأس كبش أو ثعبان أو ضفدعة . وظل يعبد حتي هام 664 ق.م. عندما قام الآشوريون (مادة) بتخريب معبده . لكن المصريين ظلوا يعبدونه في أطلاله حتي إحتلت مكانته عبادة أوزوريس في مصر . وكان الملوك يتخذون إسمه في أسمائهم كتوت عنخ آمون (مادة) وأمنمحات وأمنوحتب . وجعل آمون إله الشمس وطل إله المملكتين الوسطي والحديثة .. وكلمة آمون معناها الإله الخفي أو ملك الآلهة الذين طردوا الهكسوس (مادة ) . وكان مقر عبادته طيبة (أنظر: إخناتون . أتون) بمعبد الكرنك . وشيدت له عدة معابد معبد سيوة حيث زاره الإسكندر الأكبر (مادة) . وكان الإله آمون يصور في عدة أشكال من بينها جسم إنسان برأس كبش أو ثعبان أو ضفدعة . وظل يعبد حتي هام 664 ق.م. عندما قام الآشوريون (مادة) بتخريب معبده . لكن المصريين ظلوا يعبدونه في أطلاله حتي إحتلت مكانته عبادة أوزوريس في مصر . وكان الملوك يتخذون إسمه في أسمائهم كتوت عنخ آمون (مادة) وأمنمحات وأمنوحتب . وجعل آمون إله الشمس وطل إله المملكتين الوسطي والحديثة .

    آن : An (أنو أو أنوم ). إله السماء لدي السومريين . وكان يرمز له بالقرون . ويعتبر الإله الأكبر في مجموعة الآلهة السومرية . وكانت السناء في نظرهم ذكرا والأرض يرمز لها بالربة كي . لهذا كانوا يصورون آن وكي متلاصقين معا . أنظر : إنليل .

    إن : رئيس كهنة بابل .

    أنات : Anat (عناة أو عشتا أو أناة ) . ربة الحب والإخصاب لدي السومريين . أنات : Anat (عناة أو عشتا أو أناة ) . ربة الحب والإخصاب لدي السومريين . أناسازي : Anasazi . حضارة السلال . ظهرت في القرن الأول ميلادي بشمال أريزونا بأمريكا . وهي حضارة صحراوية حيث كان شعبها يصنع السلال . فكان يطلق عليه صانعو السلال. وكانوا يصنعون الفخار الملون بالأبيض والأسود . أنباط : Nabateans(نبط) . شعب يرجع تاريخه للقرن الرابع ق.م. يعد فتح الإسكندر تالأكبر للشرق . كانت عاصمتهم بترا (البتراء ) (مادة) .فشل الإغريق في إحتلالهم . وهم عرب . وملوكهم كانوا يسمون الحارث وعبادة ومالك . وكانت أسماؤهم تضرب علي العملة . وكانت مدينة بترا ملتقي القوافل التجارية . وكانت مملكتهم بالقرن الخامس ق.م. . وكانت تضم اراض غربها سيناء وشرقها حدود العراق ووادي القري جنوبا . وبيوتهم كانت منحوتة بالجبال الصخرية كانوا يخزنون ماء المطر في أحواض نحتت بالصخور .وبلادهم كانت صحراء جرداء . لغتهم العربية لكن كانت لغتهم الرسمية الآرامية وكانوا يكتبون لغتهم بالخط النبطي الذي يشبه الخط العربي والعبري .واشتهروا بصناعة الفخار وصقل الأحجار واستخدموا عجلة الفخار . وأشضهر مدنهم مدائن صالح . هاجمهم الإمبراطور الروماني تاراجان عام 106 م. أنبو : Anpu(أنظر : أنوبيس ) . أنثربولوجي : anthropology (علم الإنسان ) .علم دراسة الإنسان و حياة البشر وثقافاتهم وحضاراتهم منذ نشوء الإنسان وإرتقائه عبر العصور وحتي الآن . أنثروبولوجيا : أنظر: أنثربولوجي . أنجاس : Angasنصوص الشريعة البوذية . أنخ : Ankh (عنخ). مفتاح الحياة . وقد رسم بالهيروغليفية . ويتكون من منحني فوق حرف T. ويمثل عقدة صندل . وهذا المفتاح كان يحمله الآلهة وملوك الفراعنة .

    إندونيسيا : Indonesia مجموعة جزر تمتد من شمال جزيرة سومطرا حتي غرب غينيا الجديدة بالشرق . بها عدة لغتن وحضارات . وأصل الإندونيسيين من قارة آسيا . إستوطنوا إندونيسيا . بدأوا بالصيد ثم الزراعة . وينكلم شعبها الإندونيسية التي يتكلمها أهل مدغشقر وسلسلة جبال أنام ( التشاميون ) وجنوب الصين وفيتنام وتايلاند والملايو وشواطيء الصين والهند ز واشتهروا قديما بصناعة الفؤوس المستطيلة.

    إنسان : Homo .( أنظر : هومو . إسترالو بيثكس . أسلاف الإنسان ).كان إكتشاف إنسان نياندرتال عام 1856 أول صيحة تصلنا من أغوار الزمن السحيق. لأن أول إنسان إنتصبت قامته ووقف علي قدميه كان منذ 3،6مليون سنة . وقد إكتشفت عظامه في لاتولي بتانزانيا . ثم ظهر الإنسان العاقل منذ 3مليون سنة . واكتشفت جمجمة طفل توانج في جنوب أفريقيا وعمرها 2،5 مليون سنة . ثم أكتشفت عائلة لوسي بمنطقة حيدار بأثيوبيا . وهي من جنس إنسان أفريانس . وكان قد أكتشفت عائلة أشباه الإنسان وعمرها 4،4 مليون سنة . وأطلق عليها أسترالوبيثكس راميدس . وهو همزة الوصل بين الإنسان والشمبانزي . وقد صنع أدوات حجرية حادة وشفرات لتقطيع اللحوم بجوانا بأثيوبيا . وصنع الإنسان الأول آلاته الحجرية والمكاشط والأسلحة . وقد عثر علي بصمات أقدام إنسان أفريانسيس بشمال تانزانيا غمرها 3،5 مليون سنة . إنقراض جماعي :Mass extinction يقال من بين مئات الفرضيات عن أسباب حدوث الإنقراضات سواء الكبري أو الصغري بأنها وقعت بسبب التنافس بين الثدييات أو الأوبئة أو بسبب حساسية الأحياء للنباتات الزهرية التي تظهر حديثا أو بسبب حبوب لقاحها . إلا أن هذه الفرضيات لاتفي بتوضيح كل أحداث وأشكال الإنقراضات التي حدثت . لأنها وقعت لكائنات حية كانت تعيش فوق البر أو بالبحر مما يوحي بأن ثمة حادثا عرضيا قد وقع وأثر علي البيئة العالمية . وضرب العلماء مثلا بالمذنب الذي ضرب الأرض منذ 65 مليون سنة وخلف وراء إرتطامه بشبه جزيرة ياكوتان بالمكسيك سحابة ترابية حجبت الشمس عن الأرض لمدة 6شهور مما أوقف التمثيل الضوئي للنباتات فوقها . وماتت لهذا معظم النباتات . فلم تجد الحيوانات ما تأكله من نباتات أو حيوانات كانت تعيش عليها . فنفق معظمها ومن بينها الديناصورات العشبية أوآكلة اللحوم .ولم يعش سوي الحيوانات الصغيرة الرمية كالحشرات والديدان التي أمكنها العيش علي الحيوانات النافقة أو مواد النباتات الميتة. لهذا نجت . لكن المعارضين لنظرية ضرب الأرض بأجسام فضائية يقولون بأن البيئة يمكنها بسهولة تخطي هذا التأثير ولاسيما وأن الحفريات في رسوبيات شرق مونتانا بشمال غرب داكوتا وعمرها 2،2مليون سنة حيث كانت تعيش هناك الديناصورات ، وقد طمر ت رواسب الفيضانات الكاسحة عظام هذه الديناصورات التي أظهرت أن إندثارها كان تدريجيا خلال عدة ملايين من السنين بالعصر الطباشيري . وقد قام العلماء بفحص قطاعات طولية في هذه الرسوبيات من أسفل لأعلي .فوجدوا 2000 حفرية ديناصورية وكل عظمة ترجع إلي فصيلة من الديناصورات سواء أكانت آكلة للعشب أو اللحوم . كما يقال أن من بين هذه الأسباب التي أدت إلي الإنقراضات الحماعية عوامل كوارثية كنظرية ضرب المذنبات أو بيئية كالبراكين أو العصور الجليدية أو تغير معدل الأكسجين أو الملوحة بالمحيطات او لتغير المناخ العالمي . ورغم منطقية ومعقولية هذه الأسباب إلا أنها لا تفي ولا تقدم تأكيدات قاطعة . لأنها فرضيات إستنتاجية أو تخمينية رغم أن هذه الأسباب ليست مؤكدة أو معلومة لدينا . لأنه ليس من السهل قتل أحياء أو كائنات إحيائية كثيرة وعلي نطاق واسع إلا من خلال كارثة شاملة وكاسحة . وقد إجتاح الأرض إنقراض كبيرمنذ 11 ألف سنة بسبب إستمرار العصر الجليدي الأخير الذي قضي علي ثلثي الأحياء بشمال أمريكا وبقية القارات . وهذا العصر الجليدي لم ينحسر بعد من القطبين . لكن ثمة أنواعا قاومت هذا الفناء الكبير ومن بينها نوع الإنسان الذي كان من الناجين وبلغ بعده لأعلي مراتبه .فظهر الإنسان العاقل ونطوره للإنسان الحديث الصانع الماهر والمفكر. لكن هل سينقرض نوع البشر ؟. ففد يحدث بسبب الأسباب عاليها أو بسبب الموت العشوائي أو بسبب التحول الوراثي لجنس آخر أو بسبب فقدان المعلومات الوراثية فجأة أو لأسباب بيئية غير متوقعة كالتعرض للإشعاعات النووية أو زيادة حرارة المناخ العالمي بسبب الدفيئة لنعيش في فرن كبير إسمه كوكب الأرض الملتهب حيث ترجع لسيرتها الأولي مما يقضي علي الحرث والنسل بعدها قد يبعث خلق جديد . وقد يكون إنقراضنا بسبب التلاعب في الجينات أو لإستنساخ بشر معدلين وراثيا . فكل شيء وارد ولاسيما والمهلكات لا حصر لها. لأن الإنسان أكبر عابث ببيئته فوق الأرض .

    إنكا : Inca آخر حضارة شهدتها بيرو . وشعب الإنكا مجموعة قبائل تتكلم لغة كوشوا بمنطقة كوزكو بجبال الأنديز جنوب بيرو . وكان يطلق علي ملوكهم أبناء الشمس . لأنهم كانوا يعبدونها . وظلت إمبراطورية الإنكا منذ عام 1200 م. قائمة حتي إمتد نفوذها لبوليفيا وأجزاء من الأرجنتين حتي قضي عليها الأسبان عام 1534م. وكانت مدينة كوزكو العاصمة . وللإنكا معبد (كوري كانشا) ذات الخمسة محاريب الخاصة بالشمس والقمر والنجوم والبرق وقوس قزح . وشقوا الطرق بالجبال وصنعت الأنفاق بها والطرق المتدرجة لأنهم لم يعرفوا العربات . وكانوا يستحدمون حيوان اللاما في نقل بضائعهم . وكانت البيوت حجرية ولهم قلاعهم وزراعاتهم فوق مصاطب الجبال . وصنعوا الفخار والأدوات المعدنية والنسيج الرقيق الملون .. وكانوا يمارسون التعداد السكاني وتسجيله علي أحبال ملونة ذات عقد يطاق عليها الكورسبو . وورثوا عن الأزتك (مادة) الصوم والصلاة وتقدبم القرابين البشرية من البنات والإعتراف . وكانوا يتبعون في الحساب والعد النظام العشري . وتقدموا في الفلك . لكن لم يكن لديهم نظام الكتابة .

    إنليل : Enlilابن الإله( آن) (مادة) إله السماء والإلهة (كي) ربة الأرض لدي السومريين . ويعتبر إنليل إله الجو والعواصف . والكلمة معناها سيد النسيم الذي يفصل السماء عن الأرض . وفي عهد الملك حكورابي (مادة) إحتل الإله مردوخ (مادة) مكانه .

    أنوبيس : Anobis،Anubis أو أنبو (مادة) . إله فرعوني ابن إيزيس وأوزوريس (مادتان) . وهو اله جنائزي في شكل حيوان ابن آوي من الفصيلة الكلبية .وكان يرمز لدي قدماء المصر يين بإله الموتي وحارس الجبانات. لأنه كان يتجول بين القبور في الصحراء لينبشها.وكان تمثاله جسم إنسان وله رأس كلب ابن آوي (مادة) . وكان يصور علي شكل حيوان قابع علي بطنه . أنورا ذبورا :Anuradhapura موقع أثري بجزيرة سيلان(سرنديب) يرجع تاريخه لسنة 2000ق.م. . حطمه التاميل سنة 780 م. عندما دخلوا سيلان. واشتهرت حضارتها ببناء الإشتوبات (مادة) أو الداجوبات التي كانت تتكون من عدة طرز معمارية ومن بينها القاعدة فوقها مبني علوي يعلوه القبة التي كانت تشيد من الطوب بينما بقية المبني من الخشب . أنياتي : Anyathian موقع أثري ببورما في وادي نهر إيرا . وجد به سواطير ومدقات من الحجارة . والساطور حده مستدير أو بيضاوي . . أنياذة : ملحمة الشلعر الروماني فيرجيل حاكي فيها الملاحم الإغريقية ولاسيما الإلياذة والأوديسا (مادتا) للشاعر الإغريقي هوميروس . أنيانج : موقع أثري بمدينة إيانج بإقليم هوثان بالصين يرجع تاريخه لأسرة شانج (1450 ق.م. –1050ق.م. ) . وكانت حضارتها زراعية وإقامة المدن ومن بينها مدينة إيانج التي إشتهرت بالبرونز والأواني والخزف والصيني المصنوع من الطين الأبيض الناصع . وقد طبع عليه الرسومات . كما صنع بها الحرير . كان للشعب كتابته البدائية التي تتكون من 2000حرف . وكان الفلاحون يجرفون الأرض بالجاروف لوراعتها ويغرقونها بالماء لزراعة الأرز والقمح والذرة . واستخدموا الكلاب والحصان والبقر والجاموس في الفلاحة . أهرامات : مروي Meroe بالنوبة أقامها حكام مملكة مروي ( مادة) بالنوبة (السودان) عام 300 ق.م. واشتهرت النوبة بكثرة بناء الهرامات حيث كان النوبيون يعتقدون أن ملوكهم آلهة أحياء ولما يموتون هم وملكاتهم لابد من دفنهم في مدافن عظيمة . وكان أكبر البنايات الأهرامات كملوك قدماء المصريين . لهذا يوجد أهرامات عديدة أكثرمما موجود حاليا بمصر .وأكبر الأهرامات النوبية مروي ونوري والكوري بالسودان . أهرامات :مكسيكية تقع في المكان المقدس علي بعد 30 ميل شمال شرق مدينة مكسيمو حاليا بالمكسيك . وخلفها الجبال عند الأفق . ويطلق عليها منطقة الأهرامات . ولما أزيح التراب من فوق هرم . أكتشفت 21مقبرة بها 133 هيكل عظمي عند سفحه ، وكانت هذه الهياكل لرجال ونساء . وكانت مرتبة في محموعات 4و8 و9و18و20. وهذه الأرقام تعتبر مفاتيح الأرقام تقويم المايا وفي الكون . وكانت الهياكل ملقاة علي ظهورها أو جنباتها بواجهون بوجوههم الهرم كأنهم يحرسونه . وكان الهلام مقبرة لأحد الحكام الكبار . وفي قلب الهرم الأنفاق الضيقة . أكتشف بها 20 هيكل عظمي لذكور . وكانت محاطة بالهدايا كاليشم والصدف والخشب والأردواز . وتعتبر هذه المقتنيات من أهم كنوز المايا. (أنظر : أهرامات ) أهرامات:. Pyramids كانت المباني الهرمية منتشرة في كل أرجاء الدنيا حتي في المكسيك وأمريكا الجنوبية وأقدم هذه الأهرامات هرم زوسر الذي بني عام 2800ق.م. . ولقد بنيت الأهرامات بمصر وعددها 90-100هرم علي خط واحد يمتد من أبورواش بالجيزة حتي هوارة علي مشارف الفيوم . وهي بنايات ملكية بناها قدماء المصريين في الفترة من سنة 2630 ق.م. وحتي سنة 1530 ق.م. وقد تدرج بناؤها من هرم متدرج كهرم الملك زوسر(3630 ق.م. – 2611ق.م.) بسقارة إلي هرم مسحوب الشكل في شكل هرمي كأهرامات الجيزة . وبني الملك خوفو الهرم الأكبر أحد عجائب الدنيا السبع (مادة) . وكانت الأهرامات المصرية مقابر للملوك والملكات . وكانت تبني المعابد بجوارها ليساعد الكهنة الروح الملكية لتسير فيما بعد الحياة . وفي المملكة القديمة Old Kingdom (2585 ق.م. – 2134 ق.م. ) كان الفنانون المصريون ينقشون بالهيروغليفية علي جدران حجرة الدفن للمومياء الملكية نصوصاعبارة عنتعليمات و تراتيل يتلوها أمام الآلهة وتعاويذ لتحرسه في ممره لما بعد الحياة. وهذه النصوص عرفت بنصوص الأهرام Pyramid ************s (مادة) . وإبان عصرهذه المملكة القديمة بنيت الأهرامات الكبيرة من الحجر لكن مع الزمن قل حجمها . لأنها كانت مكلفة . لهذا نجد في المملكة الوسطي Middle Kingdom (2630 ق.م. – 1640 ق.م. ) كانت تبني بالطوب اللبني من الطبن . وكانت أضلاع الأهرام الأربعة تتعامد مع الجاهات الأصلية cardinal directions الأربعة( الشمال والجنوب والشرق والغرب) .ومعظم الأهرامات شيدت بالصحراء غربي النيل حيث خلفها تغرب الشمس . لأن قدماء المصريين كانوا يعتقدون ان روح الملك الميت تترك جسمه لتسافر بالسماء مع الشمس كل يوم . وعندما تغراب الشمس ناحية الغرب تعود الروح الملكية لمقبرتها بالهرم لتجدد نفسها . وكان مدا خل الأهرمات في وسط الوا جهة الشماليةمن الهرم . ويرنفع مدخل الهلرم الأكبر 17مترا من فوق سطح الأرض حيث يؤدي لممر ينزل لغرفة دفن الملك . ومعظم الأهرامات بنيت في الصحراء غربي النيل حيث خلفها تغرب الشمس . وكان قدماء المصريين يعتقدون أن الروح تترك جسم الميت لتتجول في السماء مصاحبة رحلة الشمس كل يوم. وعندما تغرب تعود الروح لمقبرتها بالهرم لتجدد نفسها . وتغير تصميم الأهرامات مع الزمن. لكن مدخلها ظل يقام جهة الشمال ليؤدي لممر ينزل لأسفل وأحبانا يؤدي لغرفة دفن الملك التي كانت تشيد في نقطة في مركز قاعدة الهرم .وأحيانا كانت تقام غرف مجاورة لغرفة الملك لتخزبن مقتنياته والأشياء التي سيستخدمها في حياته الأخروية ومن بينها أشياء ثمينة مما كان يعرضها للنهب والسرقة . وكان الهرم يبني حوله معابد وأهرامات صغيرة داخل معبد للكهنة وكبار رجال الدولة متصل بميناء عبي شاطيء النيل ويتصل به عدة قنوات .وكان يطلق عليه معبد الوادي الذي كان موصولا بالهرم بطريق طويل مرتفع و مسقوف للسير فيه. وكان هذا الطريق يمتد من الوادي خلال الصحراء ليؤدي لنعبد جنائزي يطلق عليه معبد الهرم وكان يتصل بمركز الواجهة الشرقية للهرم الذي كان يضم مجموعة من الأهرامات من بينها أهرامات توابع وأهرامات الملكات .وكانت هذه الأهرامات التوابع أماكن صغيرة للدفن ولايعرف سرها وكان بها تماثيل تمثل كا(روح)( مادة) الملك . وكانت أهرامات الملكات صغيرة وبسيطةوحولها معابد صغيرة وكانت مخصصة لدفن زوجاته المحببات له. ويطلق علي هرم الملك خوفو الهرم الأكبر حيث يقع بالصحراء غرب الجيزة بمصروبجواره هرماالملك خفرع(ابن خوفو) والملك منقرع (حفيد خوفو).وكانت طريقة الدفن قد بدأت لدي قدماء المصريين من مقابرقديما إلي الأهرامات مابين سنة 2920 ق.م. إلي سنة 2770 ق.م.ومنذ عام 2770ق.م. –2649 ق.م. كان الملوك يدفنون في بلدة أبيدوس (مادة)في قبور عبارة عن جدران من الطوب فوقها مصطبة من الرمل .وفي سنة 2649ق.م. حتي سنة 2575ٌق.م.كان الملوك يدفنون تحت مصطبة من الطوب اللبن. لكن الملك زوسر الذي حكم من سنة 2630 ق.م. حتي 2611ق.م. بني هرمه المدرج بسقارة وهو عبارة عن مصطبة مربعة مساحتها كبيرة ويعلوها مصاطب متدرجة المساحة مكونة هرما يعلوها و يتكون من 6مصاطب. وقد صممه الوزير المعماري أمنحتب (مادة). ثم أخذ الملوك يبنون مصاطبهم من الحجارة . وأول من بني هرما حقيقيا كان الملك سنفروفي بلدة دهشور (أنظر : سنفرو،ومادة: هرم أكبر ) .ومابين سنتي 2465ق.م.و2323ق.م. أخذت الأهرامات الملكية لايهتم ببناؤها جيدا . وفي عهد المملكة الحديثة (1550ق.م. –1070ق.م. ) لم يعد ملوكهايدفنون في الأهرامات ونقلوا موقع مقابر الدفن في وادي الملوك حيث عاصمتهم الجديدة الأقصر( طيبة). وكان الشكل الهرمي قد أقيم في بلاد مابين النهرين والمايا بالمكسيك و أمريكا الوسطي .وفي بلاد مابين النهرين ظهرت الزيقورات (الزجوراتziggurat ) (مادة). ولقد إكتشفت الأهرامات الجنائزية المتدرجة بإقليم التاي (الطاي Altai )(مادة) بسيبيريا ترجع للقرن الرابع ق.م. وكان الرومان فد أقاموا مقابر هرمية صغيرة أشهرها هرم سيستيس Cestius (62 ق.م. – 12ق.م. ) بروما وقد بني من الخرسانة وواجهته مبطنة بالرخام . وارتفاعه35مترا . وبه بالداخل مقبرة . واشتهرت أمريكا الوسطي ببناء الأهرامات المدرجة كما في حضارات المايا والإنكا والأزتك (مواد) . . وكانت المايا تمارس عادة التضحية فوق الأهرامات الحجرية المشيدة في ساحات الإحتفالية الدينية وكان يلحق بها سلالم مدرجة تؤدي للمعبد فوق بناية الهرم حيث يوجد المذبح . وكان يعتبر المعبد بيت راحة للإله .وكان مزخرفا بالنقش الغائر أو مرسوما بتصميمات وأشكال متقنة . وهو مغط ببلاطة حجرية رأسية منقوشة أيضا، يطلق عليها عرف السقف roof comb .وواجهة المعبد مزينة بنتواءات لأ قواس حجرية corbeled arches مميزة . وكان كل قوس يشيد من حجر، وكل حجرة كانت تمتد وراءالحجرة التي تحتها . وجانبا القوس كان يرتبطان بحجر العقد keystone فوقهما .وكان أمام المذبح يطلق دخان البخورالذي كان يحرق في مباخر فخارية . وكان المتعبدون يقدمون العطايا من الذرة والفاكهة وطيور الصيد والدم الذي كان المتعبد يحصل عليه بثقب شفتيه أو لسانه أو عضوه التناسلي بمخراز . وللتكريم الأسمي كان المايا يقدمون الضحايا البشرية من الأطفال والعبيد وأسري الحرب . وكان الضحية يدهن باللون الأزرق . وكان يقتل فوق قمة الهرم في إحتفالية طقوسية بضربه بالسهام حتي الموت أو بعد جعل نكتيف (وثوق) الساعدين والساقين بينما الكاهن يشق صدره بسكين مقدس من حجر الصوان لينتزع القلب ليقدم كقربان . وكان القواد الأسري يقدمون كضحية يعد قتلهم بالبلط وسط مراسم من الطقوس وفي سنة 800ق.م. بني الأولمك الهرم الأكبر حوله الأفنية . كما بنوا أهرامات صغيرة تقع علي محور الشمال والجنوب (نفس المحور التي كانت تقع عليه الأهرامات الفرعونية ). وكانت قمم الأهرامات تتوج بالمعابد سواء في كوبان أو تيكال أو يوكاتان أو باليثك . وهذه كلها مدن ومراكز دينية هامة . وهذه المواقع لم تكن محصنة أو محمية . لأن البلاد كانت تعيش في سلام . وكان حولها الأفنية ليعيش فيها الكهنة وكبار رجال المدينة . ولقد بنيت الأهرامات المكسيكية في المكان المفدس علي بعد 30 ميل شمال شرق مدينة نيومكسيكو . وكان يطلق الأزنك علي مكان الهرم أرض الآلهة . وعمر هذه الأهرامات يقل 2000عن أهرامات قدماء المصريين . وتتميز ببناء المعابد فوقها . وهذه الأهرامات تقع علي خط واحد كالأهرامات في مصر . وهناك طريق الموتي وعلي جانبيه مقابر الملوك القدماء . وينتهي ببناية هرم القمر وإرتفاعه 40 مترا . وأكبر هذه الأهرامات هرم الشمس الذي يرتفع 72مترا وقاعدته 130 مترا لكل جانب . ويتدرج من نهاية طريق الموتي 340 مصطبة . ونحن هرم الشمس يوجد كهف يصل عمقه إلي 110 متر ا ليصل تحت مركز قاعدة الهرم عكس الهرم الأكبر بالجيزة فمشيد رأسيا بكتل حجرية مركلة فوق بعضها بطريقة هندسية . وفي بيرو بنيت الأهرامات في مطلع القرن الأول إبان الحضارة البيرونية وكانت أهرامات ضخمة متفرقة علي الساحل . ( أنظر : هرم أكبر )

    أهناسيا :Herakleopolis مدينة مصرية قديمة كان يطلق عليها الإغريق هيراكليوبوليس . وتقع بمصر الوسطي .

    أوبانيان :Obanian . موقع حضارة من العصر الحجري الوسيط بمنطقة أوبان علي ساحل إسكتلندة . والموقع عبارة عن رف صخري روسوبي . عثر به علي حراب رائشة ومناقر صدفية.

    أوبت : Opet . إله فرس النهر لدي قدماء المصريين . وكان يقام له إحتفالية كل عام في مدينة طيبة .

    أوبسيدون :Obsidian . زجاج صخري بركاني طبيعي لونه رمادي أو أسود.ونصف شفلف . وكان يشكل وسصنع منه أكواب وأوان . وكان يصدر من جزيرة سردينيا والمجر وصقلية وميلوس ببحر إيجه ووسط تركيا والمكسيك .

    أودوفيني: عصر. أنظر: زمن جيولوجي .

    أوديسا :Odyssey أنظر : إلياذة..

    أور: Ur . موقع أثري لمدينة سومرية بتل المقير جنوب العراق . وكانت عاصمة للسومريين (مادة) عام 2100ق.م. .وكانت بيضاوية الشكل وتقع علي نهر الفرات علي بعد 100 ميل شمالي البصرة . ولد بها الخليل إبراهيم أبو الأنبياء عام 2000ق.م.ونزلت عليه فيها الرسالة الحنفية . واشتهرت المدينة بالزقورات(الزجورات) (مادة)وهب عبارة عن أبراج بابلية مازالت أطلالها فوق التل.. وكان بها 16 مقبرة ملكية شيدت من الطوب اللبن . وكان بكلمقبرة بئر . وكانالملك الميت يدفن معه جواريه بملابسهن وحليهن بعد قتلهن بالسم عند موته . وكان للمقبرة قبة .

    أوراتو : (أرارات) Uratu . دولة قامت إبان القرنين 9و7 ق.م. بجبال شرق تركيا حول بحيرة فان . وأهلها من الحوريين . وكانت العاصمة مدينة فان . وكان بها قلعة مدخلها بجبل صخري وعلي واجهة مدخلها لوحة صخرية منقوشة عليها رسومات نقشية سجلت حلروبهم مع الآشوريين (مادة) جيرانهم . وكانوا يصنعون التماثيل المجنحة والمشغولات البرونزية . وقد حكم أوراتو الآشوريون أوائل القرن 13 ق.م. وكانتالثقافة بابلية و الكتابة عندهم علي ألواح مسمارية .والمعابد تشبه المعابد الإغريقية وهناك جبل أرارات ويقال أن به بقايا سفينة نوح .

    أورانيانية :Oranian أحد حضارات جبال الأطلس بشمال أفريقياكاحضارة القفصية (صانعو السلال)وامتدت هذه الحضارو من برقة حتي مراكش. (أنظر : وهران ). وهي حضارة من العصر الحجري (مادة). يرجع تاريخها ‘لي 12000سنة حيث قامت بصناعة الفخار والحجر المصقول وصنعت رؤوس السهام من الشظايا . أوروبا : Europa أسطورة ابنة ملك صور بلبنان ، أطلق إسمها علي قارة أوروبا. وكان الإله الإغريقي زيوس قد عشقها فتقمص في شكل ثور واغتصبها بينما كانت تمشي علي ساحل فينيقيا (لبنان)وأغواها ثم خطفها للماء . واتجه بها لجزبرة كريت (مادة) حيث أنجب منها مينوس حاكم الجزيرة .


    أون: مدينة الشمس او هليوبوليس كما اسماها اليونانيون وتقع في ضاحية بشمال شرق القاهرة حيق تقف مسلة من الجرانيت الاحمر خلف المنازل . وهي المعلم الوحيد الظاهر من مدينة عمرها سبعة آلاف سنة .ومدينة اون كانت مركز عبادة الشمس وهي مدفونة تحت ضاحية عين شمس ومنطقة المطرية القريبة منها . ففي غرب عين شمس حيث تقع معابد مدينة أون يجري التنقيب في منطقة تبلغ مساحتها 26800 متر مربع . وتضم أثارمعابد ومكتبات للفلسفة وعلوم الفلك والرياضيات. ووفقا للمعتقدات المصرية القديمة تقوم المدينة على الموقع الذي بدأت فيه الحياة . تسجل عصور العديد من الاسر وتعطي صورة اوضح لمدينة أون من الصورة التي اظهرتها المقابر التي عثر عليها في شرق عين شمس والتي لا تشير سوى إلى من اقاموها . حيث عثرعن كنوز عديدة يجري ترميمها مثل مقبرة كاهن من الاسرة السادسة والعشرين ( ما بين عامي 664 و 525ق م) او يجري ردمها اذا وجدت في حالة غير قابلة للاصلاح .والموقع أرض غير مستوية تتناثر فوقها التوابيت الحجرية المحطمة.تصنيف: Embarassed Like a Star @ heaven I love you

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 11:16 am